7assan عـــ ض ـــو جديد
عدد المساهمات : 5 تاريخ التسجيل : 25/05/2010
| موضوع: التمييز الخميس مايو 27, 2010 7:24 pm | |
| التمييز
تعريفه : اسم نكرة فضلة جامد بمعنى " من " يذكر لبيان ما قبله من اسم أو جملة ، أو ما يعرف " بالذات أو النسبة " . مثال ما يبين الاسم " الذات " : اشتريت إردبا قمحاً ، وعندي خمسة عشر كتابا ، 135 ـ ومنه قوله تعالى : { تمتعوا في داركم ثلاثة أيام }1 . ومثال ما يبين الجملة " النسبة " : محمد أكبر مني سناً ، وطاب الفائز نفساً ، 136 ـ ومنه قوله تعالى : { وكانوا أشد منهم قوةً }2 . " فقمحا ، وكتابا ، وأيام ، وسنا ، ونفسا ، وقوة " كل منها جاء تمييزا ، أزال غموض الاسم الذي سبقه ، وبين المراد منه . ويسمى الاسم الذي ورد لبيان ما قبله وأزال غموضه ، تمييزا ، أو مميِّزا ، أو تفسيرا أو مفسِّرا ، ويسمى الاسم الذي زال غموضه ، مميَّزا ، أو مفسَّرا .
أنواعه : ينقسم التمييز عامة إلى قسمين : 1 ـ تمييز نسبة .2 ـ تمييز ذات . أولا ـ تمييز نسبة ، أو جملة ، ويسمى ملحوظا : وهو الاسم الذي يذكر لبيان الجملة المبهمة ، أو ما يعرف بالنسبة ، نحو : فاض الكوب ماءً ، وزرعنا الأرض ذرةً . وينقسم تمييز النسبة " الملحوظ " إلى قسمين : * تمييز ملحوظ منقول أو محوَّل : وهو كل تمييز ملحوظ جاء منقولا عن الآتي : ـــــــــــــ 1 ـ 65 هود . 2 ـ 44 فاطر .
1 ـ الفاعل ، نحو : طاب الرجل نفساً ، 137 ـ ومنه قوله تعالى { واشتعل الرأس شيباً }1، وقوله تعالى : { فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً }2 . تقدير الكلام في الأمثلة السابقة : طابت نفس الرجل ، وقس عليه . 2 ـ المفعول به ، نحو : رفعت الطالب منزلهً ، وجنينا الأرض قطناً ، 138 ـ ومنه قوله تعالى { وفجرنا الأرض عيوناً }3 . والتقدير : رفعتُ منزلةَ الطالب ، وقس عليه . 3 ـ المبتدأ ، نحو : أخوك أحسن منك خلقاً ، ومحمد أغزر منك علماً ، 139 ـ ومنه قوله تعالى { الله أسرع مكراً }4 . والتقدير : خلق أخوك أحسن من خلقك ، وقس عليه . حكم هذا النوع من التمييز : واجب النصب . * تمييز ملحوظ غير منقول أو محول : أي أنه غير منقول عن فاعل ، أو مفعول ، أو مبتدأ ، بل هو كلمة جديدة تضاف إلى الجملة لكشف جهة غامضة في نسبة التعجب إلى المتعجب منه ، نحو : لله دره فارساً ، أو لله دره من فارس ، ونحو : أكْرِم بمحمد عالماً ، وأكرم بمحمد من عالم ، ونحو : وحسبك به ناصراً ، وحسبك به من ناصر ، ونحو : وعظمت بطلاً ، وعظمت من بطل . وهذا النوع من التمييز يجوز فيه النصب ، والجر كما هو واضح من الأمثلة السابقة ، ومرد جواز النصب أو الجر ليزول اللبس فيه بين التمييز والحال ، فدخول " من " في مثل قولهم " لله دره من فارس " ، خلص الكلمة للتمييز ، وأبعدها عن شبهة الحال ، فإذا قلنا : أكرم به فارسا ، جاز في كلمة " فارس " النصب على التمييز ، أو الحال . ـــــــــــــــــ 1 ـ 4 مريم . 2 ـ 4 النساء . 3 ـ 12 القمر . 4 ـ 21 يونس .
140 ـ ومنه قوله تعالى : { ثم يخرجكم طفلاً }1 . فقد أعرب بعض النحاة" طفلا " حالا ، وحسنوا ذلك ، وعليه قال ابن السراج : إن التمييز إذا لم يسم عددا معلوما : كالعشرين والثلاثين جاز تبيينه بالواحد للدلالة على الجنس ، وبالجمع إذا وقع الإلباس (2) . | |
|
الشيخ عـضو برونـزي
عدد المساهمات : 498 تاريخ التسجيل : 18/03/2010 العمر : 26 الموقع : https://al-bayan.yoo7.com
| موضوع: رد: التمييز الخميس مايو 27, 2010 7:39 pm | |
| | |
|